مقدمة
ان مهارة صيانة الحاسب الالي في معهد الجبيل التقني تعتمد بالاساس على الطرق المبتكرة والحديثة في تعليم صيانة الحاسب الالي واصلاح الاعطال الخاصة به. فقد تم مقاربة المناهج لتتماشى مع متطلبات المناهج المعتمدة لدى كل من كومتيا ومايكروسوفت بما يتيح للمتدربين اجتيازالشهادات الدولية المعتمدة مثل +A و+Network، وبالتالي المساعدة في تغطية احتياجات سوق العمل في مدينة الجبيل الصناعية
ان مهارة صيانة الحاسب الالي تقدم المساعدة التقنية لمستخدمي الحاسب الالي، ويتم ذلك بعدة اساليب منها الحضور الشخصي لموقع العطل او الاجابة على الاستفسارات عن طريق الهاتف او باستخدام الشبكة المحلية. وتشمل هذه الخدمات اصلاح الاعطال مكونات الحاسب والبرمجيات المستخدمة والبريد الالكتروني وانظمة التشغيل ومشاكل الطباعة والمشاكل المتعلقة بخدمات شبكات الحاسب .
ان فني الحاسب اصبح ضرورة في كل المؤسسات والشركات الحديثة، لتقديم خدمات الدعم الفني للزملاء والعملاء والزبائن، وخدمات تركيب وصيانة طرفيات الحاسب الالي واصلاح اعطال مكونات الحاسب الالي الشخصي والمحمول ومتطلبات الشبكات.
في الكثير من الحالات، يتم توظيف خريجي مهارة صيانة الحاسب الالي لدى شركات الحوسبة والدعم الفني. بحيث يتم تركيب اجهزة الحاسب الالي للزبائن والعملاء فور وصولها، ومتابعتها من خلال زيارات دورية للصيانة الوقائية، وفي بعض الحالات يتم تخصيص موظف واحد على الاقل ليكون على استعداد دائم ومستمر لمتابعة اية حالة عطل او فشل في النظام مباشرة. يقوم هؤلاء الفنيين المتخصصين بعمل الفحوصات الفنية باستخدام اجهزة متخصصة لمعرفة وتحديد طبيعة الاعطال والمشاكل التي يتم مواجهتها ومن ثم حلها.
يقوم موظف الدعم الفني بحل المشاكل المتعلقة بالاجزاء المختلفة لجهاز الحاسب الالي وملحقاته من تصليح او استبدال اضافة الى قدرته على حل المشاكل الخاصة بالشبكات وخدمات البرامج المقدمة على الشبكة،وحل مشاكل نقاط التوصيل على الشبكة الداخلية
ويستطيع خريجي هذا التخصص ايضا العمل في محلات وورش صيانة الحاسب الالي، وفي الشركات التي تقوم بالصيانة واصلاح أعطال الحاسبات المنزلية، وأيضا يستطيع العمل كمتعاقد لصيانة الحاسبات الالية وتوابعها، بالاضافة الى العديد من الوظائف الاخرى وبشكل عام فإن المهام التي يستطيع القيام بها خريجي هذه المهارة تتضمن ما يلي:
- التعامل مع القطع المتعطلة واستبدالها
- ايجاد الحلول الملائمة واجابة استفسارات مستخدمي الحاسب الالي بما فيهم المستخدمين الجدد.
- التعامل مع انظمة التشغيل وحسابات المستخدمين وسياسات العمل وضوابطه
- العمل في اوقات مختلفة بما يتضمنه مصلحة العمل والحفاظ علي سير العمل دون تأخير حتى في العطل الرسمية وعطل نهاية الاسبوع.
فرص التوظيف
- فني صيانة أجهزة الحاسب .
- فني شبكات .
- أخصائي دعم فني.
- أخصائى مبيعات أجهزة تقنية المعلومات .
خطة الدراسة
Semester 1 |
---|
Sr | Course Code | Course Name | Contact Hours/ Week | Credit Hours |
---|
1 | CITS 1207 | Advanced Computer Applications | 5 | 2 |
2 | CITS 1208 | Computer Hardware & Operating System | 5 | 2 |
3 | CITS 1209 | PC Essentials | 5 | 3 |
4 | CITS 1210 | Network Technology | 5 | 3 |
5 | ITPC 1210 | Supporting Desktop Operating System | 5 | 2 |
6 | ITPC 1211 | Desktop Software and Mobile Applications Support | 5 | 3 |
7 | ENGC 1404 | English communication | 3 | 2 |
Total Hours | 33 | 17 |
---|
Semester 2 |
---|
Sr | Course Code | Course Name | Contact Hours/ Week | Credit Hours |
---|
1 | ITPC 2212 | PC Hardware | 6 | 3 |
2 | ITPC 2213 | PC Maintenance and Troubleshooting | 6 | 3 |
3 | ITPC 2214 | Network Services Administration | 6 | 3 |
4 | ITPC 2215 | Network + | 6 | 3 |
5 | ITPC 2216 | Enterprise Desktop Support | 6 | 3 |
6 | TRWT 2406 | Technical Report Writing | 3 | 2 |
Total Hours | 33 | 17 |
---|
Coop (15 Weeks) |
---|
Sr | Course Code | Course Name | Working Hours | Equivalent Contact
Hours | Credit Hours |
---|
1 | ITPC 3218 | Cooperative Training Program | 600 | 120 | 4 |